ما هو الموشن جرافيك | سديل ميديا
ما هو الموشن جرافيك

ما هو الموشن جرافيك

ما هو الموشن جرافيك Motion Graphic؟ 

من منا لم يسمع بعد عن مصطلح الموشن جرافيك Motion Graphic؟ في الأوقات الأخيرة انتشر مصطلح الموشن جرافيك كثيرًا على مواقع التواصل الاجتماعي وعلى المواقع الاعلامية، وإن كنت من أصحاب العمل الحر فبالتأكيد كنت قد سمعت من قبل عن وظائف خاصة بأولئك الذي يعملون في مجال الموشن جرافيك وربما قد أثارك حب التعلم والفضول على التعرف على الموشن جرافيك. 

 

ومن الجدير بالذكر أن أغلب مصممين الإنفوجرافيك يتوجهون إلى تعلم الموشن جرافيك وتطوير مهاراتهم للحصول على فرص أكبر في الوظائف نظرًا لتوجه معظم الشركات للاعتماد على الموشن جرافيك كوسيلة للدعاية والاعلان. 

 

 

الموشن جرافيك ما بين الماضي والحاضر: 

هل كان موجود الموشن جرافيك قديمًا؟ استخدم الإنسان منذ العصور القديمة الرموز والصور والكلمات للتعبير عن احتياجاته أو الوضع الاقتصادي والسياسي والاجتماعي الذين يعيشون فيه، فتجد على جدران الأماكن الأثرية من قصور ومقابر وغيرها الكثير من الرموز والرسومات والكلمات بمختلف اللغات. 

وإن أكثر ما قد يجذب انتباهك هو تسلسل الأفكار على طول الحائط المرسوم عليه هذه الرموز والصور، فلو قمت مثلًا بوضع كافة هذه الرسومات والرموز والكلمات المتعلقة ببعضها البعض في قالب واحد داخل فيديو وتحركيها ستجد أنها تُعبر عن فكرة معينة مترابطة وكأنها صُنعت ليتم تحريكها وإيصال فكرة إما الوضع الملكي الحالي أو أنهم في حالة حرب الآن أو الوضع الاقتصادي إن كان في حالة رخاء أم أزمة. 

فاستخدام الانسان القديم للرموز للإعلان عن أمر معين والتعبير عن حالته وحالة بلده أو عائلته لا يختلف كثيرًا عمّا نستخدمه الآن في العصر الحديث، فاستخدامنا للرموز والصور والكلمات للإعلان عن شركاتنا وعلامتنا التجارية وأنفسنا مازال موجودًا مع بالتأكيد استخدام طرق جديدة لتجميع كل هذه الصور والأفكار والرموز في قالب واحد عن طريق الموشن جرافيك. 

 

 

فما هو الموشن جرافيك؟ 

إن ترجمة مصطلح ال Motion Graphic تعني الرسوم التصويرية التفاعلية، فهو ببساطة عرض مبسط للصور والرسوم لإيصال المعلومة بصورة أسهل. فالموشن جرافيك يجمع ما بين التصميم والمونتاج حيث تقوم من خلال أحد برامج الموشن جرافيك بتجميع مجموعة من الصور وإضافة بعض التعديلات مثل إضافة المؤثرات الصوتية والبصرية لإيصال الهدف والفكرة من الفيديو. 

 

ومن خلال كلمة Motion يمكنك استنباط أن الأمر كله يعتمد على فكرة التحريك سواء تحريك للكلمات أو الصور أو الأصوات وغيرها. فإن كنت تنوي أن تتعلم الموشن جرافيك عليك أن تدرك بأن الأمر كله باختصار يعتمد على فكرة تحويل للمعلومات والبيانات المملة إلى صور متحركة جذابة. 

 

لماذا يُعتبر الموشن جرافيك مهمًا؟ 

أصبح الموشن جرافيك في عصرنا الحالي أحد أهم وسائل الاعلان والتسويق حيث تجد غالبية الشركات والمؤسسات والأفراد يعتمدون عليه وينفقون أموالًا ليست بالقليلة للحصول على فيديو جذاب يعرض الفكرة التي يريدونها ويوصل رسالتهم بكل سهولة كي يعرضونه على مواقع التواصل الاجتماعي وغيرها من الوسائل الاعلامية. 

فإن كنت صاحب عمل وترغب حقًا بزيادة التفاعل مع العملاء الحاليين والعملاء المحتملين والحصول على شركاء جدد يمكنك اعتماد الموشن جرافيك كوسيلة جديدة مضمونة لقدرتها على جذب انتباه الجميع. يمكنك من خلال سديل ميديا الحصول على فيديوهات موشن جرافيك تعكس علامتك التجارية وقصتك التي ترغب بإيصالها للجمهور. 

 

 

ما هي مجالات الموشن جرافيك؟ 

يمكن للموشن جرافيك أن يتكون من رسومٍ مسطحة أو ما يُطلق عليها flat، أو رسومٍ ثنائية الأبعاد أو ثلاثية الأبعاد أو بعض الصور ومقاطع الفيديو. وتُعتبر الرسوم المسطحة وثنائية الأبعاد هي أكثر المجالات استخدامًا. 

كما يتضمن الموشن جرافيك عددًا من الخطوط والأشكال الهندسية وغيرها من الأمور التي من شأنها أن توضح الفكرة التي يريدها العميل. وتتعدد استخدامات الموشن جرافيك من إعلانات ترويجية تنتشر على القنوات التلفزيونية أو وسائل التواصل الاجتماعي أو الأفلام التعليمية وغيرها من الاستخدامات المختلفة. 

جميع الحقوق محفوظة لشركة سديل ميديا © 2018